تأمين المسؤلية المدنية

التأمين ضد أخطار الحوادث المسؤولية المدنية

يتم بموجب هذا التأمين توفير غطاء تأمين للمسؤولية القانونية عن المطالبات التي تتقدم بها أطراف ثالثة في الظروف التالية:

  • عن الخسارة أو الضرر الناتج عن حوادث للممتلكات التي تخص طرف ثالث.
  • عن الإصابات البدنية أو الوفاة لطرف ثالث.

حدود المسؤولية 
يتم في العادة تحديد مبلغ حدود المسؤولية للحادث الواحد ولمجموع الحوادث خلال السنة ويعتمد تحديد المبلغ حسب طبيعة عمل المؤمن له والموقع والأخطار المحتملة, ويناسب مثل هذا النوع من التامين المحلات التجارية والمعارض والشركات والمؤسسات لتامين الزوار.

احتساب أقساط التأمين 
يتم احتساب القسط على أساس نسبة مئوية من مبلغ التأمين وهو حدود مسؤولية الشركة للحادث الواحد ولمجموع الحوادث خلال السنة

تامين سلامة المنتج

تلتزم شركة التأمين بدفع المبالغ المترتبة عن مسؤولية المؤمن له اتجاه الغير نتيجة الضرر الجسماني أو المادي الذي يلحق بالطرف الثالث ( الغير) خلال فترة التأمين بسبب المنتج المباع أو المورد, الموزع, المنقول, المصنع, المعدل, والمصلح من قبل المؤمن له.

تامين المسؤولية المهنية

تلتزم الشركة بدفع المبالغ المترتبة عن مسؤولية المؤمن له اتجاه الغير التي تنتج عن أي مطالبة و/ أو مطالبات خلال فترة التأمين نتيجة الإهمال والخطأ غير المتعمد الناتج عن ممارسة المؤمن له لعمله وتشمل التغطية,
ولا تقتصر, على المشورة الفنية, وتشمل البوليصة أيضاً تكاليف ونفقات الدفاع والترافع عن المؤمن له/ وتعتبر هذه البوليصة مفيدة للمهنيين مثل المهندسين المحامين, الأطباء, الاستشاريين,……. الخ.

تامين ضمان الخيانة

التغطية التأمينية

بموجب هذا التأمين, أنه إذا حدث خلال المدة التأمينية أن ارتكب الموظف أثناء تأديته أي فعل من أفعال:” التزوير أو الاختلاس أو السرقة و/ أو التبديل الاحتيالي” لأموال أو ممتلكات المؤمن له ( جميع هذه الأفعال تعتبر أفعالا يسرى التأمين عليها) فان الشركة ستعوض المؤمن له عن أية خسارة مباشرة قد تلحق به من جراء هذه الأفعال بعد حسم أية أجور أو عمولات أو مبالغ أو موجودات عائدة للموظف موجودة في حوزة أو تحت سلطة أو في متناول المؤمن له على أن لا تتجاوز مسؤولية الشركة, عن جميع الأفعال المؤمن عليها والتي ترتكب خلال مدة التأمين المبلغ المتفق عليه.

أن تعبير” التزوير” في هذه الوثيقة يعني التزوير أو التبديل الاحتيالي لأي مستند أو ترويج أي مستند مزور أو تبديل احتيالي لأي مستند من قبل الموظف بقصد الاستفادة من أموال أو ممتلكات المؤمن له.

ويشترط دائما أن تكتشف هذه الأفعال المؤمن عليها ضمن مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ استقالة أو إنهاء خدمة أو تقاعد أو وفاة الموظف, أو خلال فترة ثلاثة الأشهر التي تلي انتهاء مفعول التأمين أيهما اسبق.

 حدود المسؤولية (التعويض)

وهو المبلغ المتفق عليه في وثيقة التأمين على أساس حدود مسؤولية للحادث الواحد ولمجموع الحوادث في السنة ويتم تقدير المبلغ على أساس طبيعة عمل المؤمن له وعدد الموظفين لديه والمخاطر المعينة.

احتساب القسط

يتم على أساس نسبه مئوية يتم تقاضيها عن المبلغ الإجمالي للضمان ( المسؤولية) المحدد في جدول التأمين.

تامين إصابات العمل

التغطية التأمينية

لتغطية مسؤولية صاحب العمل عن التعويض نتيجة لإصابة موظفيه بإصابة بدنية أو وفاته بسبب حادث متعلق بالعمل, والتي تنشأ أثناء وبسبب قيامه بعمله ضمن نطاق أعمال المؤمن له

الغطاء

يتوجب دفع التعويض للموظفين والعمال حسب قانون العمل والعمال الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000.

حدود التعويض

حسب قانون العمل الفلسطيني الساري المفعول

  1. حسب المادة (120) من القانون الفلسطيني: في حالة الوفاة يدفع للورثة راتب 3500 يوم عمل أو 80% من الأجر الأساسي عن المدة المتبقية لعمر افتراضي للمتوفى حتى سن 60 عام أيهما أكثر وفي حالة العجز الكلي الدائم يدفع راتب 3500 يوم عمل أو 80% من الأجر الأساسي عن المدة المتبقية حتى بلوغ العامل المصاب سن الستين أيهما أكثر.
  2. إذا ترتب على إصابة العمل عجز جزئي دائم يستحق المصاب تعويضاً نقدياً يعادل نسبة العجز إلى العجز الكلي الدائم.
  3. حسب المادة (119) من القانون الفلسطيني: في حالة العجز المؤقت عن العمل يدفع للموظف 75% (بالمائة) من أجره اليومي عند وقوع الإصابة طيلة عجزه بما لا يتجاوز 180 يوماً.
  4. يشمل التأمين المصاريف الطبية ( مستشفيات وأدوية) المدفوعة الناتجة عن إصابة مشمولة بالتأمين.

احتساب قسط التأمين

يحتسب القسط على الأجور الفعلية أو الأجور السنوية التقديرية للموظفين والعمال أو على أساس نسبة مئوية من قيمة العقد إذا كانت مرتبطة بوثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين ويشترط دائماً تزويد شركة التأمين بكشف يبين أسماء وأجور العاملين لدى المؤمن له.

تأمين المسؤولية التقصيرية لأصحاب العمل

بموجب هذا التأمين يتم تعويض المؤمن له عن جميع المبالغ التي يصبح ملزماً قانوناً بدفعها بمقتضى حكم قضائي نهائي نتيجة مسؤوليته التقصيرية، ويتم دفع التعويض لأي شخص طبيعي يرتبط

بعقد عمل مباشر مع المؤمن له أو لورثته من بعده بسبب إصابته بمرض مهني أو بإصابات جسدية نتيجة حادث، أثناء وبسبب قيامه بعمله لدى المؤمن له.

تأمين مسؤولية المدراء

نظراً للحاجة إلى تقديم حماية لأعضاء مجلس الإدارة وكبار المسؤولين والمدراء من تحمل المسؤولية القانونية التي قد تنجم عن مختلف أعمالهم أو إهمالهم فقد

تأمين مسؤولية أخطاء المهنة

لأخطاء المهنية تعني أي فعل من: الإهمال, السهو, أو الخطأ, والذي يؤدي بدوره إلى إصابة جسدية أو إصابة عقلية, أو داء أو علة أو وفاة لأي مريض. ومن الطبيعي والمتعارف عليه أن يتحمل كل إنسان مسؤوليته الشخصية عن أي ضرر قد يسببه لشخص آخر. وبالنسبة لمن يزاول مهنة الطب , فان مهنته تنطوي على درجة من المخاطر قد يتعرض لها المريض, فلم يعد الأمر بالنسبة له مجرد مفهوم نظري بل مسؤولية صعبة يحملها معه كل لحظة طوال حياته المهنية.

إن هدف هذه الوثيقة توفير راحة البال المهنية لجميع الفئات الطبية من الممارسين ومعاونيهم وحمايتهم من العواقب المالية المترتبة عن أخطاء مهنية, وتتوافر هذه الحماية للجراحين, الأطباء, الممرضين, الصيادلة, أطباء الأسنان والتقنيين وغيرهم, ومن الممكن أن تغطي هذه الوثيقة أيضاً المستشفيات والعيادات ودور الرعاية.

تعوضك الوثيقة عن جميع المبالغ التي يترتب عليك قانوناً دفعها للغير, بما في ذلك تكاليف المدعي بالإضافة إلى إتعاب ومصاريف المدافعة والتحقيق في الادعاءات التي قد تقام ضدك, خلال مدة سريان الوثيقة, نتيحه خطأ في الممارسة قد ترتكبه في نطاق عملك.

حدود التعويض

على المؤمن له تحديد حدود مسؤولية عن كل حادث وعن مجموع الحوادث خلال فترة التأمين بما يتناسب مع عمله والمخاطر المتوقعة من جراء ارتكاب أخطاء مهنية بالإضافة إلى عدد الأشخاص المشمولين بالتأمين بالنسبة للمستشفيات والمراكز الطبية الأخرى.

ويتم احتساب قسط التأمين السنوي على أساس نسبة مئوية من مبلغ حدود المسؤولية المحدد أعلاه.

التأمين المصرفي الشامل

تستهدف بوليصة التأمين الشامل للمصرفيين المؤسسات المصرفية. بموجب هذا التأمين يتم توفير غطاء تأميني ضد خيانة الأمانة من جانب الموظفين, خسارة الممتلكات أثناء وجودها في مقر المؤمن له أو أثناء النقل, الخسارة الناتجة بشكل مباشر عن التزوير,التغيير, العملات المزورة وغير ذلك من الأخطار التي تتعرض لها المؤسسات المالية.

يمكن تهيئة هذه البوليصة لتلبية جميع متطلبات البنك أو المؤسسات المالية الأخرى.